:-::-:منــتــديات نــورى:-::-:
اهلا وسهلا بكم فى منتدى نورى
:-::-:منــتــديات نــورى:-::-:
اهلا وسهلا بكم فى منتدى نورى
:-::-:منــتــديات نــورى:-::-:
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


:::: للتميز عنوان ::::
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مجموعه برامج متنوعه
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 03, 2010 2:29 pm من طرف عوادكاظم

» جمل رائعة بالإنجليزية ومعناها بالعربيه
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 22, 2009 8:01 am من طرف dalila

» إنفراد : الإسماعيلي يتسلم فاكس رسمي من لجنة المسابقات بقرار إقامة مباراة الاتصالات فى ستاد الكلية الحربية بحضور الجماهير
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالخميس مايو 07, 2009 3:44 pm من طرف محمد فوزى

» الإسماعيلى أدى تدريباته فى العاشرة صباحاً .. وغياب عمر جمال يثير مخاوف الجميع .. والتركيز على طريقة 4-4-2
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالخميس مايو 07, 2009 3:37 pm من طرف محمد فوزى

» النادى الاسماعيلى يعقد موتمرا اعلاميا بمناسبة توقيع حسنى عبد ربه
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالجمعة مارس 27, 2009 8:29 am من طرف MiCrO

» الشعور و اللاشعور
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 22, 2008 4:07 am من طرف dalila

» من عمالقة النادى الاسماعيلى : عبد الستار عبد الغنى
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالسبت يوليو 26, 2008 1:02 pm من طرف محمد فوزى

» عمالقة فى تاريخ الاسماعيلى : على ابو جريشة فاكهة الكرة المصرية
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالسبت يوليو 26, 2008 12:59 pm من طرف محمد فوزى

» إتحاد الكرة يرسل فاكس الى النادى الأهلى يؤكد من خلاله أنه مستعد لمساندته فى قضية اللاعب حسنى عبدربه
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالسبت يوليو 26, 2008 12:50 pm من طرف محمد فوزى

» الفيفا يحسم بقاء عبد ربه في صفوف الدراويش
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2008 1:37 pm من طرف محمد فوزى

» عبد ربه يجدد موسمين و يعار الي أهلي دبي لموسم واحد
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2008 1:30 pm من طرف محمد فوزى

» الاسماعيلى يضم فريددويدار لمدة خمسة مواسم
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 16, 2008 1:28 pm من طرف محمد فوزى

» دروس + تمارين تطبيقية في اللغة الفرنسية
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 11:16 am من طرف dalila

» موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 11:09 am من طرف dalila

» اختبار تحديد المستوى
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 11:06 am من طرف dalila

قائمة نورى
 الرئيسية
 المنتدى
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 البحث
 المساعدة
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dalila
مشرفة المنتديات التعليمية
مشرفة المنتديات التعليمية
dalila


انثى
عدد الرسائل : 120
العمر : 28
البلد : maroc
الوظيفة : etudents
اعلام : موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر Albert10
الوظائف : موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر Profes10
تاريخ التسجيل : 24/04/2008

موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر Empty
مُساهمةموضوع: موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر   موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 11:09 am

المصدر واسم المصدر


مصدر الفعل ما تضمن أَحرفه لفظاً أَو تقديراًموضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر Hashm، دالاً على الحدث مجرداً من الزمن مثل: علِم علْماً وناضل نضالاً وعلَّم تعليماً واستغفر استغفاراً.

وإليك أَوزان مصادر الأَفعال الثلاثية فالرباعية فالخماسية فالسداسية.
1- مصدر الثلاثي:


يُظن أن وزنه الأَصلي ((فَعْل)) لكثرته ولأَن قياس مصدر المرة الآتي بيانه هو ((فَعْل)).

وأَوزانه كثيرة وهي سماعية، لكل فعل مصدر على وزن خاص، وهناك ضوابط غالبة ((غير مطردة)) تتبع المعنى وإليك بيانها:

1- الغالب فيما دل على حرفة أَو شبهها أَن يكون على وزن ((فِعالة)) مثل: تجارة، حدادة، خياطة.. وِزارة، نِيابة، إِمارة، زعامة. إلخ.

2- الغالب فيما دل على اضطراب أَن يكون على وزن ((فَعَلان)) مثل فوَران، غلَيان، جولان، جيشان إلخ.

3- الغالب فيما دل على امتناع أَن يكون على وزن ((فعال)) مثل: إِباء، جِماح، نِفار، شراد.. إلخ.

4- الغالب فيما دل على داءٍ أَن يكون على وزن ((فُعال)) مثل: زُكام، صُداع، دُوار.

5- الغالب فيما دل على سير أَن يكون على وزن ((فعيل)) مثل: رحيل، رسيم، ذميل.

6- الغالب فيما دل على صوت أن يكون على وزن ((فُعال)) أَو ((فَعيل)) مثل: عُواء، نُباح، مُواءُ، زئير، نهيق، أَنين.

7- الغالب فيما دل على لون أَن يكون على وزن ((فُعْلة)) مثل: صفْرة، خضرة، زرقة.

وفي غير هذه المعاني يغلب أَن يكون مصدر المتعدي من باب ((نصَر)) و((فهِم)) على وزن ((فَعْلٍ)) كنصْرٍ وفَهْمٍ، ومصدر اللازم من ((فَعل)) على وزن ((فُعول)) مثل: صُعود، نزول، جُلوس.

ومصدر اللازم من ((فَعِل)) على وزن ((فَعَلٍ)) مثل: ضجر، بطر، عطش، حوَر.

ومصدر اللازم من ((فَعُل)) على وزن ((فُعولة)) أَو ((فَعالة)) مثل: صعوبة وسهولة ونباهة وشجاعة.

وقد يأْتي للفعل الواحد مصدران فأَكثر.
2- الرباعي:


مصدر الرباعي على ((فَعْلَلة)) مثل: دحرج دحرجةً، وقليلاً ما يأْتي على وزن ((فِعْلال)) مثل (دِحْراج)، فإِن كان مضعفاً جاءَ منه الوزنان على حد سواء: زلزل زلزلة وزِلْزالاً.

أَما مصدر الثلاثي المزيد بحرف: فمصدر ((فعّل)) هو ((تفعيل)) مثل: حسَّن تحسيناً. فإن كان معتل الآخر جاءَ المصدر على وزن ((تَفْعِلة)) مثل: زكَّى تزكِية، فالتاءُ عوض من ياء تفعيل.

ومصدر ((أَفْعل)) هو ((إفعال)) مثل: أَكرم إِكراماً.

ومصدر ((فاعل)) هو ((مفاعلة)) باطراد، ولكثير من الأَفعال مصدر آخر على وزن ((فِعال)) مثل: ناضل نضالاً ومناضلة، حاور محاورةً وحِواراً.
3- الخماسي مصادره كلها قياسية:


فالرباعي المزيد بحرف ((تَفَعْلَل)) يأْتي مصدره دائماً ((تَفَعْلُلاً)) مثل: تَدحْرَج تَدَحْرُجاً.

والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((افْتَعل)) مصدره دائماً على ((افتعال)) مثل: اجتمع اجتماعاً.

والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((انْفعل)) مصدره دائماً على ((انفعال)) مثل: انطلق انطلاقاً.

والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((تفعل)) مصدر دائماً على ((تفعُّل)) مثل: تكسَّر تكسُّراً.

والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((تفاعل)) مصدره دائماً على ((تفاعُلٍ)) مثل: تمارض تمارُضاً.

والثلاثي المزيد بحرفين من وزن ((افْعَلَّ)) مصدره دائماً على ((افعلال)) مثل: اصفرَّ اصفراراً.
4- السداسي مصادره كلها قياسية أيضاً:


فإِن كان رباعياً مزيداً بحرفين فمصدر ((افْعلَلَّ)) دائماً على ((افْعِلاَّل)) مثل: اقشعرَّ اقشعراراً ومصدر ((افعنْلَلَ)) دائماً على ((افْعِنْلالٍ)) مثل: احرنْجم احرنجاماًموضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر Hashm.

وإن كان ثلاثياً مزيداً بثلاثة أَحرف فمصدر ((استفْعل)) دائماً على ((استفعال)) مثل: استفهم استفهاماً.

ومصدر ((افْعالَّ)) دائماً على ((افعيعال)) مثل: اصفارموضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر Hashm اصفيراراً.

ومصدر ((افْعوعل)) دائماً على ((افعيعال)) مثل: اعشوشب اعشيشاباً.

ومصدر ((افْعوَّل)) دائماً على ((افعِوَال)) مثل: اجلوّذ اجْلِواذاًموضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر Hashm.
وفي جميع هذه الأوزان الخماسية والسداسية كسر الحرف الثالث من الفعل وزيدت ألف قبل الآخر، إلا المبدوء بتاء زائدة فمصدره على وزن ماضيه بضم ما قبل آخره: تقاتلوا تقاتُلاً، تدحرج تدحرجاً.
أنواع المصادر:


1 - المصدر الميمي: يبدأُ بميم زائدة وهو من الثلاثي على وزن (مَفعل) مثل: مضرَب، مشرب، مَوْقى. أَما المثال الواوي المحذوف الفاء في المضارع مثل (وعد) فمصدره الميمي على ((مفْعِل)) مثل موعدموضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر Hashm.

ومن غير الثلاثي يكون المصدر الميمي على وزن اسم المفعول: أَسأَمني مُرْتَقَب القطار: ارتقاب.

2 - مصدر المرة: يصاغ للدلالة على عدد وقوع الفعل وهو من الثلاثي على وزن ((فَعلة)) مثل: أَقرأُ في النهار قَرْأَة وأَكتب كتبتين فأَفرح فرحاتٍ ثلاثاً.

ويصاغ من غير الثلاثي بإضافة تاءٍ إلى المصدر: انطلق انطلاقتين في اليوم.

فإن كان في المصدر تاءٌ، دلَّ على المرة بالوصف فيقال: أَنلْت إِنالة واحدة.

وإِذا كان للفعل مصدران أَتى مصدر المرة من المصدر الأَشهر والأَقيس مثل: زلزله زلزلةً ولا يقال (زلزله زِلزالة).

3- مصدر الهيئة: يصاغ للدلالة على الصورة التي جرى عليها الفعل، وهو من الثلاثي على وزن ((فِعْلة)) مثل: يمشي مِشْية المتكبر، فإن كان مصدره على وزن ((فِعلة)) دللنا على مصدر الهيئة بالوصف أَو بالإضافةمثل: ينشد نِشدةً واضحة، نِشْدةَ تلهف.

وليس لغير الثلاثي مصدر هيئة وإِنما يدل عليها بالوصف أَو بالإِضافة مثل: يتنقل تنقُّلَ الخائف، ويستفهم استفهاماً مُلِحاً.

هذا وقد شذَّ مجيءُ وزن ((فِعْلة)) من غير الثلاثي، فقد سمع للأَفعال الآتية: اختمرت المرأَة خِمرةً حسنة، وانتقبتْ نِقْبة بارعة، واعتم الرجل عِمَّة جميلة.

4 - المصدر الصناعي: يشتق من الكلمات مصدر بزيادة ياءٍ مشددة على آخره بعدها تاء، يقال له المصدر الصناعي مثل: الإِنسانية، الديمقراطية البهيمية، ومثل العالمية، الأَسبقية، الحرية، التعاونية.. لا فرق في ذلك بين الجامد والمشتق.
اسم المصدر:


ما دل على معنى المصدر ونقص عن حروف فعله دون عوض أَو تقدير فهو اسم مصدر مثل: عطاء من (أَعطى إِعطاء)، و(سلام) من (سلَّم تسليماً)، و(عون) من (أَعان إِعانة)، و(زكاة) من (زكَّى تزكية).

فكلمة (قتال) ليست اسم مصدر من (قاتل) لأَن فيها ياءً مقدرة بعد القاف (قيتال) كما مر بك، و(زنة) ليست اسم مصدر من (وزن) لأَن الواو الناقصة منها عوضت بتاءٍ في الآخر.
ملاحظات ثلاث:


1- يصاغ من الثلاثي مصادر تدل على المبالغة على وزن ((تَفْعال))قياساً مثل تضْراب، تسيار، تَسكاب، وهي مفتوحة التاءِ إِلا في كلمتين تاؤُهما مكسورة هما تِبيان وتِلقاء.

2- وردت سماعاً أَسماءٌ بمعنى المصدر على وزن اسم الفاعل أَو اسم المفعول مثل: العاقبة، العافية، الباقية، الدَّالة، الميسور، المعسور، المعقول.

3- المصادر المؤكدة لا تثنى ولا تجمع ولا تتغير في التذكير والتأْنيث مثل: نصرتهم في ثلاث معارك نصراً، وكذلك المصدر الذي يقع صفة بقصد المبالغة مثل: هذا رجلٌ ثقةٌ وهي امرأَةٌ عدلٌ وهم رجالٌ صدق.
عمل المصدر واسمه:


المصدر أَصل الفعل، ولذلك يجوز أَن يعمل هو واسم المصدر عمل فعلهما في جميع أحواله:

1- مجرداً من ((ال)) والإضافة، مثل (أَمرٌ بمعروف صدقة، وإِعطاءٌ فقيراً كساءً صدقة) فالجار والمجرور (بمعروف) تعلقاً بالمصدر (أَمرْ) لأَن فعله (أَمر) يتعدى إلى المأْمور به بالباءِ، و(إعطاءُ) المصدر نصبت مفعولين لأَن فعلها ينصب مفعولين.

2- مضافاً مثل: أَعجبني تعلُّمك الحسابَ. فـ(الحساب) مفعول به للمصدر (تعلم) والكاف مضاف إليه لفظاً وهو الفاعل في المعنى.

3- محلى بـ((ال)) مثل: ضعيف النكايةِ أعداءَه. فـ(أعداءَ)مفعول به للمصدر (النكاية).

ولا يعمل المصدر واسم المصدر إلا في حالين:

1- أَن ينوبا عن فعلهما: عطاءً الفقيرَ، حبساً المجرمَ.

2- أن يصح حلول الفعل محلهما مصحوباً بـ(أَنْ) المصدرية أَو (ما) المصدرية تقول:

يعجبني تعلُّمك الحسابَ = يعجبني أن تتعلم الحسابَ، وإذا كان الزمان للحال قلت: يعجبني ما تتعلمُ الحسابَ اليوم.

وعلى هذا لا تعمل المصادر التي لا يراد بها الحدوث مثل (أُحب صوت المطرب، أَنت واسع العلم)، ولا المصادر المؤكدة مثل (أَكرمت إكراماً الفقيرَ) فالفقير مفعول للفعل (أَكرم) والمصدر مؤكد لا عمل له، ولا المصادر المبنية للنوع أَو العدد مثل (زرت زورتين أخاك فإذا له صوتٌ صوتَ سبع) فـ(أَخاك) نصب بالفعل (زرت) لا بالمصدر المبين للعدد، و(صوتَ) لم تنصب بالمصدر السابق (صوتٌ) ولكن بفعل محذوف تقديره (يصوت). وكذلك المصادر المصغرة لا تعمل فلا يقال (سرني فُتيْحك الباب).
أحكام ثلاثة:


1- لا يتقدم مفعول المصدر عليه إلا إذا كان المصدر نائباً عن فعله مثل: (المجرمَ حبساً) أَو كان المعمول ظرفاً أَو جاراً ومجروراً مثل: (تتجنب بالدار المرور). ولا يقال: (الفقيرَ يعجبني إكرامك).

2- إِذا أُريد إِعمال المصدر أُخر نعته: (تفيدك قراءَتُك الدرس الكثيرةُ) ولا يقال (تفيدك قراءَتك الكثيرةُ الدرسَ).

3- يجوز في تابع المعمول المضاف إِليه المصدر الجر مراعاةً للفظ والرفع أَو النصب مراعاةً للمحل مثل: (سررت بزيارة أَخيك وأَبيه = وأَبوه). (ساءَني انتهارُ الفقيرِ والمسكين = والمسكينَ).

ملاحظة: للمصدر الميمي ولاسم المصدر في عملهما عمل المصدر كل الأحكام المتقدمة.
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر 29820z2qdwfxjob
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوعنا الييوم عل المصدر واسم المصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:-::-:منــتــديات نــورى:-::-: :: ¤¦‡¦!المنتديات التعليمية!¦‡¦¤ :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: